أعلان الهيدر

الاثنين، 17 سبتمبر 2018

الرئيسية توجيهات هامة لمعلمات الصفوف الأولية للعام 1440هـ

توجيهات هامة لمعلمات الصفوف الأولية للعام 1440هـ


توجيهات هامة  لمعلمات الصفوف الأولية للعام 1440هـ



بسم الله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
لن يحقق التعليم دوره في أي خطة تنموية ما لم يقم المعلمون والمعلمات بأدوارهم على الوجه المنشود؛ لأنهم هم المحور الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه في إعداد هذا الجيل بما يتوافق مع خطة التحول الوطني لتحقيق رؤية 2030، وذلك من خلال إيمانهم بعمق رسالتهم التي يقومون بها، وانتقائهم لما يتعلمه طلابهم من معلومات ومهارات ومعارف، وإخلاصهم لرسالتهم السامية، وحرصهم على تطوير قدراتهم وأدواتهم وإثراء خبراتهم بالتدريب والاطلاع على كل جديد في مجال التعليم. والتغيير الايجابي ينطلق من إيماننا بالله ثم بثقتنا بقيادتنا وثقتنا بأنفسنا وإمكاناتنا ثم بإخلاصنا وانتمائنا لرسالتنا ومهنتنا، واستشعارنا لدورنا في العملية التعليمية، وأن نحرص على أن تكون لدينا رؤية ورسالة وأهداف واضحة.

اليك عزيزتي المعلمة بعض التوجيهات التي نأمل من خلالها ، المساعدة في إكساب المعلمات، بعض الاساسيات الهامة في تدريس مواد الصفوف الأولية حيث تعتمد هذا التوجيهات على فرضية امتلاك المعلمة لعدد من الكفايات التدريسية العامة والتخصصية، والتي يمكن اكتسابها وتنميتها وتطويرها من خلال التنمية المهنية والاطلاع والتطوير والتجويد،
الكفايات العامة
·       اخلاص العمل لله تعالى واستشعار الامانة واحتساب الاجر أن شاء الله .
·       مراعاة الخصائص العمرية للتلميذات في مرحلة الصفوف الأولية .
·       استخدام اللغة العربية الفصحى( الملائمة لعقول التلميذات ) تحدثاً وكتابة وتعويدهن عليها
·       المحافظة على الدوام الرسمي حضوراً وانصرافاً ؛ والالتزام بمواعيد دخول الحصص والخروج منها
·       الاهتمام بالقوانين الصفية وقوانين الاستماع وتفعيلها وعرضها بإحدى الطرق التي تراها المعلمة مناسبة
·       الحرص على تسجيل بيانات الحصة كاملة على السبورة(الوحدة –الدرس المكون – الاهداف
·       الاهتمام بأعداد الملفات التراكمية وملفات الانجاز بحيث تشمل الملفات التراكمية على التالي :


-فهرس محتويات الملف .
·       معلومات عامة عن الطالبة .
·       أسباب تدني مستوى التلميذات والإجراءات المتخذة .
·       بطاقة متابعة المستوى ألتحصيلي.
·       نموذج دعوة ولية أمر الطالبة.ونموذج اتصال بولي/ ولية أمر الطالبة.
·       نموذج اجتماع مع ولية أمر الطالبة .
·       نموذج إحالة الطالبة للمرشدة .
·       الإشعارات القبلية للفترات التقويمية.
·       أوراق الأنشطة الخاصة بالتلميذة .
·       سجل الواجبات المنزلية أو صورة منه .
اعتماد (ملف الأعمال) ويطلق عليه (حقيبة الإنجاز) أداة من أدوات التقويم المستمر للمتعلمة,
وهو بمثابة ملف شخصي لكل متعلمة يمثل وعاء لمجموعة من النشاطات والأعمال التي تعكس شخصيتها وتمثل أفضل ما قامت به وأنجزته, ويمكن أن يحوي أعمالا كتابية وأشرطة صوتية توضح ما قامت به المتعلمة من مهارات أدائية (قراءة - إنشاد شعري - خطابة - إلقاء...) 
الاهتمام بالإعداد الصحيح لأوراق العمل من حيث:
اسم الطالبة- ألفصل التاريخ- الفـترة التقويمية- اسم المعيار- توقيع المعلمة– توقيع ولي الأمر- نسبة الاتقان
·       يجب أن تكون اوراق العمل تقيس معيار  معينة محددة
·       تحديد نوع ورقة العمل (تشخيصية –علاجية –اثرائية )
·       الإشارة إلى عدد المحاولات في أوراق العمل العلاجية
·       أن تذيل ورقة النشاط بملاحظات المعلمة حول نسبة إتقـان الطالبة للمهـارة
·       أن تكثف التدريبات (الأسئلة) إذا كان هدف ورقة النشاط تدريب التلميذة على المهارة .
·       أن تكون مشوقة ؛ لتجذب الصغيرات عـلى تنفيذ التدريب.
·       أن تكـون الأسئلة واضحة غـير مبهمة وكذلك الكتابة بخط النسخ مع وضوح الطبـاعة أثناء التصوير.


·       إجراء عدد من الاختبارات التحريرية في الفصل الدراسي بحيث تكون شاملة للمعايير التي تقوم تحريرياً لجميع طالبات المرحلة الابتدائية عدا طالبات الصف الأول في جميع المدارس والعناية بها كشواهد توثيق مستوى الطالبة والجهود المبذولة لتحسين أداء الطالبة وصولاً للإتقان. يتم تنفيذ الاختبارات خلال الحصة الدراسية ودون الإخلال بالخطة الزمنية للمقرر الدراسي بحيث يسير اليوم الدراسي وفق الجدول المعتاد وبناء البرامج العلاجية لغير المتقنات واستمرار الجهود في ذلك وصولاً للإتقان بما يحقق غايات التقويم ألتربوي
·       الحرص على الزيارات المتبادلة بين المعلمات لتبادل الخبرات
·       أعداد الدروس التطبيقية وتنفيذها والحرص على حضورها
·       الارتقاء بالنمو المهني للمعلمة من خلال حضور الدورات
·       الاستعداد الدائم لزيارة المشرفة للاستفادة من التوجيهات وتطوير الاداء
·       الدقة في التصحيح مع تذييل الصفحة بالتاريخ والتوقيع
·       الاهتمام بسجلات التقويم ومطابقة المهارات بالقوائم الاساسية
·       التواصل مع اولياء الامور بشتى الطرق (الاتصال هاتفياً الاشعارات طلب زيارة الام
·       تفعيل سجل الواجبات المنزلية او الخطة الاسبوعية

توجيهات مادة القرآن الكريم
·       العناية بحصص القرآن الكريم حيث أنه كتاب الله الذي تعهد بحفظه، وبهِ تقوى لغة الصغيرات ويهذب سلوكهن فعلى المعلمة أن تكون قدوة لتلميذاتها في حسن التلاوة وتبادر للالتحاق بدورات التلاوة المجودة عند حاجتها إليها.
·       تدريب التلميذات على التلاوة الصحيحة البعيدة عن الخطأ واللحن مع إيضاح موجز للمعنى     يساعد التلميذة على التدبر والتفكر في آيات الله .
·       متابعة تلاوة التلميذات بدقة وتصحيح أخطائهن مع التركيز على الخطأ الشائع.
·       تدريب التلميذات على التأدب مع كتاب الله وتذكيرهن بآداب التلاوة باستمرار.
·       تدريب التلميذات على تحديد مواقع الآيات والسور في المصحف  .
·       ذكر نوع السورة وعدد آياتها وسبب نزولها .
·       تجهيز الوسائل التعليمية اللازمة من بداية العام
(جهاز التسجيل وأشرطة الآيات المقررة – الصحائف المطبوعة – الاستمارة التتبعية لمستوى التلميذة في الحفظ والتلاوة )
·       يتم تحفيظ الآيات المقررة  للتلميذات أثناء الحصة ويكون ذلك  تدريجيا بدء  بمرحلة التطبيق مع مراعاة الفروق الفردية بينهن


توجيهات مادة لغتي
إليك معلمتي الطريق الصحيحة لتدريس مكونات مادة لغتي مع ضرورة الإلتزام بها لتحقيق المهارات الأربع الاساسية التحدث والإنصات والقراءة والكتابة :
  مهارتي الاستماع والتحدث : 
·       لابد من تزويد المتعلّم ببعض التوجيهات الخاصة بمهارات الاستماع  
·       قوانين نص الإستماع
·       استراتيجيات تدريس نص الاستماع :
·       التهيئة : ويبرز في تشويقهم وإثارة اهتمامهم بالتعبير عن مشاهد النص والصور المعروضة في كتاب الطالب من خلال مكون (ألاحظ وأستنتج ) .
·       إسماع النص : عن طريق المعلم , أو باستخدام التسجيل الصوتي : على أن تكون القراءة محققة الشروط : من سلامة النطق , وجودة النطق والأداء , وتمثيل المعنى , ويعاد ذلك كلما رأى المعلم حاجة الطلاب إليه .
·       استثمار النص : باستخدام مكون ( أستمع وأجيب ) وهي مجموعة أسئلة مرتبة ترتيباً منطقياً حسب النص , وتكون الإجابة عليها شفهياً وكتابياً من قبل الطلاب .
·       منهجية تدريس ( نص النشيد ) :

خُصص لهذا النص حصتان دراسيتان وهو عبارة عن قطع شعرية ذات أوزان قصيرة مختارة , تناسب مجال الوحدة , سهلة الألفاظ والتراكيب , جميلة الفكرة , واضحة المعنى .
1- يمهد المعلم لموضوع النشيد بحديث  قصير يلقيه على الأطفال ، أو أسئلة سهلة يوجهها إليهم .
2- يوقع المعلم لحن النشيد ، ويكرر هذا التوقيع حتى تألفه الآذان ، ثم يشركهم في هذا التوقيع ( يمكن الاستعانة بجهاز التسجيل )
3- ينشد المدرس النص وحده مع تكراره بضع مرات .
4- يطلب إلى ا لأطفال أن يشاركوه الإنشاد .
5- ينشد الأطفال النشيد وحدهم حتى يجيدوه .
6- للمعلم بعد هذا أن يناقش الأطفال في معنى النشيد مناقشة قصيرة سهلة .
الخطوات المناسبة لتدريس النص القرائي :
أولاً : التهيئة :           
استثارة اهتمام الطلاب وتشويقهم بالتمهيد للموضوع بمقدمة استهلالية تتناسب والموضوع ( أسئلة , قصة ... )
عرض صور النص القرائي بالوسائل المتاحة ومناقشتهم فيها من خلال طرح الأسئلة واستنطاق الطلاب


ثانياً : القراءة الصامتة :
توجيه الطلاب للقراءة الصامتة لمدة 3 -5 دقائق مع تعريفهم على كيفيتها ( بالعين دون تحريك الشفاه ) ويمكن طرح سؤال ومناقشتهم فيه
ثالثاً : القراءة النموذجية :
قراءة المعلم مع مراعاة الضبط والصحة والاسترسال وتمثيل المعنى , ويمكن الاستفادة من الوسائل الصوتية الصحيحة وواضحة القراءة .
توجيه الطلاب والتأكد من متابعتهم أثناء القراءة .
تكرار المعلم للنص أو بعض المقاطع فيه إذا رأى الحاجة لذلك .
رابعاً : القراءة التردادية ( الزمرية ) :
تقسيم النص إلى مقاطع أو وحدات مناسبة ( جملة تامة المعنى ) .
قراءة ذلك المقطع من المعلم يتبعه قراءات تردادية ( زمرية )  , من مجموعة طلاب ألا يزيد عددهم عن 4 – 5 .
تتابع القراءات التردادية ( الزمرية ) حتى يتم الانتهاء من جميع الطلاب
خامساً : القراءة الصوتية ( التحليل الصوتي ) :
اختيار بعض الكلمات من النص ذات الظواهر الصوتية أو اللغوية وتحليلها صوتياً .
تحليل الكلمة إلى مقاطع بهدف المساعدة على التهجي الصحيح من خلال عرضها على الطلاب ( على السبورة – بطاقات ..... ) .
سادساً : القراءة الفردية :
القراءات الفردية مع مراعاة الضبط والصحة من قبل الطلاب وتصحيح الأخطاء .
النصوص القرائية في كتاب الطالب للتدريب والتقويم ( التقويم التشخيصي , التقويم التكويني )
  الفهم والاستيعاب
أجيب : ويعني ذلك الإجابة عن أسئلة النص معلوماته ومضامينه
أنمي لغتي : وتهدف إلى الكشف عن معاني الكلمات الغامضة في النص باستخدام الترادف تارة أو بالتضاد تارة أخرى
  الأداء القرائي:
أقرأ وألاحظ : يتم فيه تدريب الطالب على القراءة وفق الأساليب التالية :
1- قراءة كلمة ليست من معجمه ( تشكل صعوبة )
2- قراءة كلمة تتضمن ظاهرة صوتية ( تنوين , تضعيف )
3- قراءة جملة قصيرة لتنمية مهارة من مهارات القراءة الجهرية (صحة الضبط , سلامة الوقف والوصل , تمثيل المعنى)
4- قراءة مقطع من النص لتنمية مهارة الاسترسال
  التراكيب اللغوية
استخرج من النص : يعنى بالظواهر الصوتية ولابد الإشارة الى الظاهرة الصوتية وشرحها بشكل مبسط
أستخدم و وأحول : يعنى بتوظيف ما اكتسبه الطالب خلال نصوص الوحدة من مدخلات في إنتاجه الشفهي والكتابي(  ولابد من شرح القاعدة بشكل مبسط )
أعبر : يعنى بتوظيف ما اكتسبه الطالب خلال نصوص الوحدة من مدخلات في إنتاجه الشفهي والكتابي ( من الممكن  مهمة أدائية وهي كتابة موضوع وتحديد المحاور) 
2 / توجيهات خاصة بالاملاء :
ضرورة الإلتزام بما يلي :
أ ) تخصيص دفتر إملاء يومي للطالبات بحيث يشمل جميع أنواع الإملاء
( إملاء منقول أو منسوخ : تدريب الطالبات على نسخ النص والكلمات والجمل مضبوطة الشكل . )
( إملاء منظور : تكتب من ذاكرتها القريبة )
( إملاء إختباري : تكتب من ذاكرتها البعيدة )
ب ) الإملاء في الصف الأول تدريب الطالبات على كتابة الحروف بالحركات بأصواتها الطويلة والقريبة .
ج ) الإهتمام بالرسم الصحيح للحرف .
3 / توجيهات خاصة بالبيئة الصفية : 
أ ) ضرورة تهيئة البيئة الصفية الآمنة والنظيفة ويتوفر فيها التهوية الجيدة والاضاءة الصحيحة وتتوفر في الصف : لوحة تعزيز ولوحة منجزات الطالبات والوسائل التعليمية الهادفة ولوحة القوانين الصفية
ب ) لابد من الاهتمام بتنظيم السبورة وتسطيرها لسهولة الكتابة عليها وكتابة  المكون والهدف على السبور بعد استنتاجة  من الطالبات
ج ) لابد من تفعيل التقنية من عرض كل ما  يخدم المادة  العلمية  واستخدام التطبيقات الذكية المناسبة
4 / توجيهات خاصة بالتقويم المستمر :
أ ) ضرورة تفعيل التقويم المستمر بأنواعة في الحصة الدراسية مع تفعيل سجل المتابعة اليومية .
 ب ) ضرورة إعداد سجل متابعة يومي يشتمل على مايلي : اسم الطالبة والمعايير وأدوات التقويم وعدد المحاولات ونسبة الإتقان مع ضرورة الإلتزام بالتوجيهات الموجودة في بداية سجل المتابعة والمعتمدة في لائحة التقويم المستمر
ج ) تفعيل دور لجنة التوجية والإرشاد من بداية العام والعناية بالطالبات ومتابعة الخطط العلاجية والملفات التراكمية .
5 / توجيهات خاصة بالتخطيط للدروس :
أ )  ضرورة الإطلاع على دليل المعلم لمعرفة الخطة الدراسية والاستراتيجيات التدريسية المناسبة
ب ) ضرورة التحضير اليومي بالدرس والمكون لمادة لغتي وبالمفاهيم والمفردات للعلوم والرياضيات
ج ) ضرورة التحضير بالكفايات لمادة لغتي والاهداف لبقية المواد
د ) لابد ان يشتمل التحضير على المحتوى أو إجراءات التدريس مع توضيح الاستراتيجية ( التدريس والتعلم النشط )
هـ )  لابد أن يشتمل التحضير على الواجبات والمهام الأدائية وأنواع التقويم
و ) لقد تم الغاء الاهداف السلوكية وطريقه التحضير بالوحدة
6 / توجيهات لتدريس العلوم والرياضيات :
أ ) ضرورة البعد عن الطرق التقليدية في التدريس وتفعيل التعلم النشط
الرجوع لدليل المعلمة في اجراءات الدروس وتنفيذ ارشاداتها
ب ) ضرورة استخدام الوسائل المحسوسة وتفعيل التقنية ما أمكن
ج) تنفيذ الاستكشاف في دروس العلوم والانشطة الواردة في الدروس عمليا في معمل العلوم  
ج ) ضرورة التنويع في الواجبات المنزلية والمهام الأدائية ما أمكن
د ) ضرورة  التدرج في تدريس المفاهيم الرياضية ( التدرج من المحسوس إلى شبه المحسوس إلى المجرد  ).

إعداد مشرفات الصفوف الأولية شرق المدينة

المراجع :
1- دليل المعلم للصف الأول والثاني والثالث
2- وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة
3- الحقائب التدريبية الخاصة بالمشروع الشامل لمنهج لغتي
4- موقع لغتي الإلكتروني




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.